الاثنين، 12 فبراير 2018

/ عبير الشذر و القطر / - 23 - / للأستاذ المبدع/يوسف المحيثاوى

/ عبير الشذر و القطر / - 23 - / للأستاذ المبدع/يوسف المحيثاوى
- الإعراب - 

** في علامات الإعراب الفرعية : قلنا أنها سبع حالات - أبواب - : 1- الممنوع من الصرف..2- جمع المؤنث السالم.. 3- الأسماء الستة : المعروفة بالأسماء الخمسة.. أ- وهي :( أب..أخ..حم..فو- بغير الميم-..هن..ذو.. ذو بمعنى- صاحب -).. ب - الأسماء الستة : ترفع بالواو..وتنصب بالألف.. وتجر بالياء..نحو :( جاء أبوك.)..( رأيت أباك.).. و ( سلمت على أبيك.).. - علامة الرفع في كلمة( أبوك): الواو.. - علامة النصب في كلمة( أباك): الألف.. - علامة الجر في كلمة( أبيك): الياء.. ** شروط هذا الإعراب : - أن يتصل بها (بالأسماء الستة) ..ضمير غير ياء : المتكلم...في جملة:( نجح أخوك.)..أخوك: من الأسماء الستة لاتصاله بضمير(ك) غير ياء المتكلم.. أما في جملة:( نجح أخي.)..أخي : ليست من الأسماء الستة..لاتصال الاسم( أخ)..بياء المتكلم.. - أن تكون الأسماء مفردة..لا مثناة..ولا جمعا"... ففي جملة( نجح أخوك.): أخوك..من الأسماء الستة..
أما في جملة( نجح أخواك.) أخواك: ليست من الأسماء الستة..لأنها مثنى.. كذلك..في جملة( الجندي ذو همة.)..ذو من الأسماء الستة..وفي جملة(الجنود ذوو همة.)..ذو ليست من
الأسماء الستة..لأنها جمع.. * شاهد إعراب : في جملة( تكلم الصدق بفيه.) : تكلم :فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره..
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره" هو".. الصدق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..
بفيه : الباء: حرف جر..
فيه : اسم مجرور بحرف الجر الباء.. وعلامة جره الياء..لأنه من الأسماء الستة..والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة..والجار والمجرور متعلقان بالفعل تكلم..
- يشترط في( فم) أن لا يكون بالميم ليعرب بالحروف..نحو:( فوك جميل.).. ( كأن فيك وردة.)...
( قبل بفيك الحجر الأسود. )..وإلا أعرب بالحركات الأصلية..مثل:( فمك جميل.).. ( كأن فمك وردة.)..( قبل بفمك الحجر الأسود.)... - يشترط في( ذو)..أن تكون بمعنى( صاحب)..نحو. قوله تعالى : *وإن ربك لذو مغفرة*..الرعد-6-..و *أن كان ذا مال وبنين*..القلم- 14-..وقوله تعالى : * إلى ظل ذي ثلاث شعب*..المراسلات- 3-.. - الأفصح في ( هن) أن تستعمل محذوفة اللام معربة بالحركات ك( غد)..وقد تعرب بالحروف كباقي الأسماء الستة..نحو: ( هذا هنوك.)..( رأيت هناك.).. ( أعجبت بهينك.).. ل
- الإعراب - 
** في علامات الإعراب الفرعية : قلنا أنها سبع حالات - أبواب - : 1- الممنوع من الصرف..2- جمع المؤنث السالم.. 3- الأسماء الستة : المعروفة بالأسماء الخمسة.. أ- وهي  أب..أخ..حم..فو- بغير الميم-..هن..ذو.. ذو بمعنى- صاحب -).. ب - الأسماء الستة : ترفع بالواو..وتنصب بالألف.. وتجر بالياء..نحو  جاء أبوك.)..( رأيت أباك.).. و ( سلمت على أبيك.).. - علامة الرفع في كلمة( أبوك): الواو.. - علامة النصب في كلمة( أباك): الألف.. - علامة الجر في كلمة( أبيك): الياء.. ** شروط هذا الإعراب : - أن يتصل بها (بالأسماء الستة) ..ضمير غير ياء : المتكلم...في جملة:( نجح أخوك.)..أخوك: من الأسماء الستة لاتصاله بضمير(ك) غير ياء المتكلم.. أما في جملة:( نجح أخي.)..أخي : ليست من الأسماء الستة..لاتصال الاسم( أخ)..بياء المتكلم.. - أن تكون الأسماء مفردة..لا مثناة..ولا جمعا"... ففي جملة( نجح أخوك.): أخوك..من الأسماء الستة..
أما في جملة( نجح أخواك.) أخواك: ليست من الأسماء الستة..لأنها مثنى.. كذلك..في جملة( الجندي ذو همة.)..ذو من الأسماء الستة..وفي جملة(الجنود ذوو همة.)..ذو ليست من
الأسماء الستة..لأنها جمع.. * شاهد إعراب : في جملة( تكلم الصدق بفيه.) : تكلم :فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره..
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره" هو".. الصدق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..
بفيه : الباء: حرف جر..
فيه : اسم مجرور بحرف الجر الباء.. وعلامة جره الياء..لأنه من الأسماء الستة..والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة..والجار والمجرور متعلقان بالفعل تكلم..
- يشترط في( فم) أن لا يكون بالميم ليعرب بالحروف..نحو:( فوك جميل.).. ( كأن فيك وردة.)...
( قبل بفيك الحجر الأسود. )..وإلا أعرب بالحركات الأصلية..مثل:( فمك جميل.).. ( كأن فمك وردة.)..( قبل بفمك الحجر الأسود.)... - يشترط في( ذو)..أن تكون بمعنى( صاحب)..نحو. قوله تعالى : *وإن ربك لذو مغفرة*..الرعد-6-..و *أن كان ذا مال وبنين*..القلم- 14-..وقوله تعالى : * إلى ظل ذي ثلاث شعب*..المراسلات- 3-.. - الأفصح في ( هن) أن تستعمل محذوفة اللام معربة بالحركات ك( غد)..وقد تعرب بالحروف كباقي الأسماء الستة..نحو: ( هذا هنوك.)..( رأيت هناك.).. ( أعجبت بهينك.).. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وااه قدساه بقلم د.طارق يحيى حجاب مصرى المملكة العربية السعودية

وااه قدساه ------------- إلى متى هذا الصمت والنفاق نزف الدمعُ من الأحداق والقلب يئن من الإحراق ولأقصى يئن من الإغراق وكيف ...